منظمة الطلائع - أطفال المغرب


منظمة الطلائع - أطفال المغرب
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نبذ تاريخية عن الطلائع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
majdoubi



المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 19/07/2009

مُساهمةموضوع: نبذ تاريخية عن الطلائع   الإثنين سبتمبر 21, 2009 1:04 pm


في البدء..... كان نادي الطلائع
كانت الشبيبة المغربية للتقدم والاشتراكية
التاريخ 1978
الحدث: بذرة تفتقت وسميت نادي الطلائع كفضاء صغير يختص في العمل من أجل الصغار.. أو كخلية للتفكير في قضايا الطفولة المغربية في سياق حركة الطلائع العالمية التي كانت مشكلة مع حركة الشبيبة التقدمية العالمية. نادي الطلائع: ذلك الجنين الذي عمر 15 سنة داخل رحم الشبيبة المغربية للتقدم والاشتراكية... رغم ولادته العسيرة ورغم المنع، أبى إلا أن يكون حاضرا مصرا على الولادة ومتشبثا بالحياة.
22 ماي 1982: تاريخ سيظل موشوما في الذاكرة الجماعية حيث ارتبط بالنبأ المفجع، نبأ وفاة رفيقنا عزيز بلال في ظروف غامضة داخل أحد الفنادق بمدينة شيكاغو الأمريكية بسبب حريق شب في الجناح الذي كان يقيم فيه الرفيق، مما أثار العديد من الأسئلة التي لازالت عالقة إلى يومنا هذا. ومن ثمة ستقترن الطلائع باسم هذا الرفيق الغالي. ومنذ ظهور هذا النادي انطلقت أنشطة الطلائع بالمغرب، ونظم أول مخيم صيفي بعيشة مبارك بالأطلس وانخرط طلائع المغرب في حركة الطلائع العالمية فشارك إلى جانب طلائع العالم في دورات مخيم الأرتيك الدولي الذي كان ينظم بالاتحاد السوفياتي آنذاك. كبر نادي الطلائع، وكان لابد للجنين أن يولد..
25 مارس 1984: انعقد اللقاء الوطني التأسيسي لمنظمة الطلائع تحت شعار "الشباب في خدمة الطفولة" ومن خلاله تم الإعلان عن ميلاد هذه المنظمة الفتية تحت اسم "منظمة الطلائع - أطفال المغرب عزيز بلال"عرفانا بعطاءات هذا المناضل الكبير ووفاء لروحه وسيرا على دربه.. وتم انتخاب الرفيقة رشيدة الطاهري كأول رئيسة لمنظمة الطلائع، ومنذ ذلك الحين أخذت منظمة الطلائع على عاتقها الدفاع عن حقوق الطفولة المغربية، مما أكسبها طابع منظمة حقوقية متخصصة. ومع التأسيس بدأت صعوبات الاعتراف القانوني تظهر شيئا فشيئا وظلت الولادة متعسرة. خلال المؤتمر الوطني الثاني للشبيبة المغربية للتقدم والاشتراكية المنعقد سنة 1988 انبثقت عن لجنة الطلائع والمخيمات إحدى أهم التوصيات وهي ضرورة عقد المؤتمر الوطني الأول لمنظمة الطلائع أطفال المغرب عزيز بلال والحصول على الاعتراف القانوني. وهو ما كان قريبا أن يتحقق: ففي مارس 1990 نظم المؤتمر الوطني الأول بالدار البيضاء تحت شعار سيظل خالدا في ذاكرة الطلائع "حقوق الطفل رهان المستقبل"• كان المؤتمر مناسبة لالتئام الرفاق ولم شملهم.. وتم انتخاب مجلس وطني ومكتب تنفيذي كما اختير الرفيق محمد الملياني رئيسا للمنظمة.... فكان المنع مرة أخرى... و تأخرت الولادة مرة أخرى. واستمر الجنين بالحياة داخل رحم JMPS قانونيا و خارجه عمليا.. حيث استمر النضال من أجل قضايا الطفولة.. واستمرت الطلائع في تربية الأطفال بروح الوطنية والعدالة والصداقة والمحبة والتضامن والسلام. ولم توقفها معركتها من اجل انتزاع الاعتراف القانوني عن تبني إحدى أهم قضاياها الأساسية وهي نصرة القضايا العادلة للشعوب التواقة للاستقلال والحرية والتحرر من براثين الفقر والجوع والعنصرية. فكان الطلائع دائما حاضرين.. دائما متضامنين مع قضايا أطفال العالم وخصوصا أطفال فلسطين.. واعتبر الطلائع قضية فلسطين قضيتهم .. وأطفال فلسطين إخوانهم ورفاقهم.. واعتبروا أنفسهم فلسطينيين... فنظمت التظاهرات ونصبت خيام الدعم الفلسطينية وغنى الطلائع لفلسطين.. ورقص الطلائع لفلسطين... تفتقت مواهبهم .. فأبدعوا وناضلوا من أجل حرية فلسطين واستقلالها وأمنها وسلامها حاملين العلم الفلسطيني، موشحين بالكوفية الفلسطينية.. ورافعين لعلامة النصر. وستأتي سنة 1993 لتحمل معها الفرج.. سيوقع المغرب على اتفاقية حقوق الطفل الأممية بعد أربع سنوات من صدورها وفي نفس السنة ستنظم الندوة الوطنية الأولى لمنظمة الطلائع - أطفال المغرب حيث ستنتخب أجهزة تقريرية وتنفيذية جديدة وسيختار أطر الطلائع رئيسا جديدا لمنظمتهم: الرفيق الطيبي الطويل. ...وستحصل منظمة الطلائع - أطفال المغرب أخيرا على الاعتراف القانوني... وستخرج قانونيا من رحم JMPS وتواصل أنشطتها وقضيتها علنا في واضحة النهار وتحت اسم الطلائع. فتأسست مجموعة من النوادي داخل فروع المنظمة بدور الشباب أو بمقرات خاصة وضمن برامج الملتقيات والمخيمات الربيعية والصيفية. أبريل 2001: التأم بالهرهورة المؤتمر الوطني الثاني تحت شعار: "العمل التربوي تجديد ومسؤولية" وكانت بحق محطة نوعية للوقوف مع الذات وقراءة الواقع قراءة تحليلية ونقدية متأنية واقفين على أهم مكامن الخلل.. قراءة مكنت من مراجعة المسألة التنظيمية والمالية مما أعطى دفعة وقيمة مضافة للعمل التربوي بتبني المنظمة لترسانة قانونية تنظم علاقاتها الداخلية وتحكم سير عملياتها. كما تم تجديد الهياكل بانتخاب المجلس الوطني والمكتب التنفيذي واختيار رئيس جديد للمنظمة: الرفيق رشيد روكبان.


الملتمس العام الصادر عن الجمع العام التأسيسي لمنظمتي الطلائع والعمل الكشفي سنة 1984


انعقد بالمركز الوطني للشباب بالمعمورة، (سلا) يومي 24 و25 مارس 1984، الجمع العام التأسيسي لمنظمتين موازيتين، للشبيبة المغربية للتقدم والإشتراكية، بمساهمة 123 طلائعيا ومؤطرا يمثلون مختلف فروع ونواحي المنظمة بالبلاد. فبعد التجربة الناجحة التي عاشتها ومرت منها المنظمة، في ميدان الطلائع في إطار مجموعة نوادي، ووعيا منها بخطورة الوضع الإقتصادي والإجتماعي والسياسي الراهن، وخطورة انعكاس ذلك على الوضعية التربوية والإجتماعية والنفسية، للأطفال والمراهقين، وافق الجمع العام التأسيسي على خلق منظمتين جديدتين تحملان إسمي:
- منظمة أطفال المغرب (طلائع عزيز بلال).
- منظمة العمل الكشفي والتطوعي.
ويعتبر تأسيسهما ضرورة ملحة من أجل العمل والنضال بهدف غد أحسن للطفل والمراهق، وبعد استعراض مختلف جوانب الوضعية المتدهورة التي تعيشها طفولتنا بشكل خاص، من خلال التقرير الذي تقدم به المكتب الوطني لمنظمة الشبيبة المغربية للتقدم والاشتراكية، وأيضا من خلال تقارير الفروع المشاركة، والتي أجمعت على أن الحالة التي يوجد عليها هذا القطاع الفني لمجتمعنا أطفالا ومراهقين يسبب قلقا كبيرا لكل من له غيرة على مستقبل البلاد. يبدو هذا في ميدان التعليم، الذي يعرف من التدهور والقرارات التصفوية ما يجعل فئة عريضة من هذا القطاع معرضة لمعانقة الأزقة والشوارع دون مستقبل ولا أفاق، وميدان الصحة الذي يزداد فقرا يوما عن يوم، ومختلف الميادين الأخرى الحيوية المرتبطة بالترفيه والتثقيف والتكوين المهني وغيرها. وقد كللت كل هذه العوامل والمظاهر وراء الإنكباب على دراسة الأسباب والحلول العملية لهذه الأزمة، بنوع من التعمق داخل اللجان. وسجل الجمع العام أن إعطاء اسم عزيز بلال منظمة الطلائع، كان تشريفا لها ونوعا من الحث لها حين استقلالها تنظيميا على أن تكون في مستوى حمل هذا الاسم العزيز لمناضل ضحى بكل ما لديه دفاعا عن الشعب الكادح، وأن تقتدى بشجاعته في الدفاع عن أطفال هذا الشعب، حتى ينطبق الإسم على المسمى. وقد أسفرت أعمال ومناقشات الجمع العام على إقرار ضرورة ما يلي:
1)- ميدان التربية والتعليم والثقافة. (التزام سياسة تعليمية شعبية وديمقراطية تراعي المطالب التالية):
- توفير مقعد لكل طفل بلغ سن التمدرس، والكف عن طرد التلاميذ من الابتدائي والثانوي وعدم جعل تحديد السنوات الاحتياطية كأحد حلول أزمة هذا الميدان الهيكلية.
- اعتماد الدخول المدرسي في سن السادسة بدل السابعة.
- مراجعة برامج وطرق التدريس الرسمية المتبعة لتلبية مطامح تعليم وطني ديمقراطي يواكب متطلبات العصر، بإشراك كل المعنيين المسؤولين عن هذه العملية.
- توسيع رقعة التعليم في البادية ومحو الفوارق القائمة بين نسبتي التمدرس في البادية والمدينة وكذا بين الجنسين.
- الحد من هجوم القطاع الحر للتعليم، باعتباره مجالا خارج إمكانات الفئات الشعبية الكادحة، وتوسيع شبكة دور الحضانة ورياض الأطفال بأثمنة في متناول ذوي الدخل المحدود/ مع حماية الطفل من الأساليب العتيقة في الدور التجارية.
- لزوم الإهتمام بثقافة الطفل، وتشجيعها و توسيع المكتبات المدرسية والمؤسسات الثقافية والترفيهية.
- تشجيع النتاج الأدبي والفني المخصص للطفل، (قصة، شعر، مسرح، الرقص...) وتنمية ملكة الإبداع عند الأطفال.
- تخصيص برامج اعلامية متقدمة، تخدم التطور الاجتماعي، التربوي الفكري والنمو النفسي للطفل، بما يربطه بواقعة.
- حماية الطفل من الثقافة الاستهلاكية التجارية المحضة (مجلات مائعة، أفلام الكارطي، والعنف البوليسي....)
- تمثيل الجمعيات والمنظمات العاملة في ميدان الطفولة والكشفية من التعبير على نشاطاتها عبر وسائل الإعلام الرسمية.
- مراقبة أثمان المطبوعات والكتب الخاصة بالطفل وحمايتها من المضاربة.
2)- الميدان الإجتماعي:
- تحسين الوضعية المادية ورفع القوة الشرائية، للأسر الشعبية ومعطيتها، مما سيكون له أثار ايجابية على وضعية الطفل.
- منع تشغيل الأحداث في أقل من خمسة عشر عاما، ومعاقبة من لا يلتزم بذلك، ومراقبة عمل الفتيات خاصة في البيوت والمعامل.
- العمل على إزالة كل المسببات، انحراف الأطفال والمراهقين، بتوفير الشروط السليمة، مع منع انتشار المخدرات ومعاقبة المتاجرين فيها بصرامة.
- إيجاد مدارس تكوينية مهنية للمطرودين من التعليم، وتقويتها وتعميميها حضريا وقرويا.
- تنظيم حملة وطنية دائمة لمحو الأمية وسط الأطفال والمراهقين، حماية لهم من الجهل.
- مساندة كل المنظمات المتوجهة بنشاطها الى الوسط البدوي.
- مساعدة الاطفال المعوقين واليتامى وتوفير ظروف نموهم وادماجهم في الحياة العادية.
- العناية بالطفل المهاجر.
- مراجعة جذرية لإثمان كل المواد الاستهلاكية الخاصة بالطفل، وتحديد أثمنة مناسبة، خاصة في الأغذية والأدوية.
- ونطالب بخصوص الأطفال واد الحيمر، بإنشاء إحياء سكنية بعيدة عن المعمل حفاظا على صحتهم وأسرهم عامة.
3)- العلاقات مع الجمعيات والمنظمات المهتمة بالكشفية والطفولة:
- تعزيز الروابط والعلاقات، مع المنظمات المهتمة بميداني الكشفية والطفولة والقيام بتظاهرات مشتركة معها.
- مطالبة الدولة بتقديم كل المساعدات المادية، والمعنوية التي تزيد من امكانات العمل في الميدانين.
- مواجهة عرقلة نشاط منظمتنا بدور الشباب التي يجب فتحها أمام كل الجمعيات والمنظمات، وإقرار مبدأ المساواة في حق منظمتنا في التخييم.
4)- على المستوى الدولي: (يعبر الجمع العام التأسيس لمنظمتي أطفال المغرب طلائع عزيز بلال، والعمل الكشفي والتطوعي عن:
- المساندة التامة لكل المنظمات الكشفية، الطفولية التقدمية والديمقراطية التي تناضل من أجل حياة سعيدة للطفولة و الشباب، ووقف خطر الكارثة النووية المتصاعد الذي يهدد كل المعمور على يد الإمبريالية العالمية.
- التضامن المطلق مع أطفال فلسطين ولبنان، المعرضين لوحشية العدوان الصهيوني، وأطفال جنوب إفريقيا، المعرضين للميز العنصري.
- التضامن مع طفولة إفريقيا، وأسيا وأمريكا الجنوبية، المناضلة من أجل حقها المشروع في حياة أفضل.
- مساندة الجهود الإيجابية للدول الاشتراكية، لتوفير حياة زاهرة للطفولة رمز المستقبل وإن منظمة (ش،م،ت، أ) بمناسبة تأسيس هاتين المنظمتين، نناشد المنظمات الوطنية والدولية لتكتيف العلاقات والجهود قصد ضمان الطفولة والشبيبة واحترامها وطنيا ودوليا.
المعمورة 25 مارس 1984.

هياكل منظمة الطلائع - أطفال المغرب


وطنيا:
* المؤتمر الوطني
* الندوة الوطنية
* المجلس الوطني
* المكتب التنفيذي

جهويا:
* المجلس الجهوي
* المكتب الجهوي

محليا:
* الجمع العام
* اللجنة الفرعية
* مكتب الفرع
* مجلس الطلائع
* النادي

رؤساء المنظمة
رشيدة الطاهري 1984 - 1990
محمد الملياني 1990 - 1993
الطيبي الطويل 1993 - 2001
رشيد روكبان 2001 - .......
...
عن جريدة بيان اليوم 30/4/2009[right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نبذ تاريخية عن الطلائع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منظمة الطلائع - أطفال المغرب :: .:::الأخبار العامة:::. :: النظام الداخلي للمنظمة-
انتقل الى: